خصائص تلاميذ المرحلة
الابتدائية
وانعكاساتها على تنظيم
تعلمهم
إن
معرفة معلم المرحلة الابتدائية وفهمه للخصائص الجسمية والعقلية والاجتماعية
والانفعالية التي يتميز بها تلاميذه تعتبر أساسية تعينه في:
أ-
اتخاذ
قرارات سليمة فيما يخطط لهم من نشاطات.
ب- وفيما ينظم لهم من تعلم.
وقد
استهدف هذا التعيين تناول الخصائص التي يتميز بها تلميذ المرحلة الابتدائية (من سن
6 حتى سن 12 أو 13) وربط هذه الخصائص بمطالب النمو التي يحتاج إليها ذلك التلميذ،
والتركيز من ثم على انعكاسات تلك الخصائص على:
ممارسات المعلم فيما
ينظمه لتلاميذ من تعلم.
ويؤمل أن يؤدي هذا التلخيص أو
التعيين إلى:
1. تحسين فهم المعلم لتلاميذه من خلال التعرف على الخصائص
النمائية الأساسية (العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية) عندهم.
2. مراعاة هذه الخصائص في تنظيم تعلمهم وتوفير فرص النمو المتكامل
السوي لهم في إطار دوره ومسؤولياته (بوصفه منظماً للتعلم وميسراً له).
أهداف التعيين أو التلخيص:
يؤمل من
المعلمون قيامهم بالنشاطات المقترحة في هذا التلخيص أو التعيين وأن يحققوا
النتاجات التعلمية التالية:
أ- التعرف إلى الخصائص التي يتميز بها تلاميذ المرحلة الابتدائية جسمياً
وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً وتعرف مطالب النمو التي يؤدي تحقيقها إلى النمو
السليم لهؤلاء التلاميذ.
ب- الإلمام بانعكاسات خصائص تلاميذ هذه المرحلة على تنظيم تعلمهم.
ج- الاقتناع بضرورة مراعاة الخصائص النمائية للتلاميذ في أثناء التعامل
معهم، وتطوير الممارسات الصفية للمعلم بما يحقق مطالب النمو اللازمة لتلاميذ
المرحلة الابتدائية، ويسهم في تلبية حاجاته التعليمية.
د- التخطيط والتنفيذ لممارسات تعليمية تعلمية معينة تنسجم مع خصائص تلاميذ
المرحلة الابتدائية وترعاها، وتوفر لها فرص النمو المتكامل السوي في إطار المدرسة
والمجتمع المحلي.
دراسة خصائص
الأطفال في المرحلة الابتدائية:
معرفة الخصائص النمائية للتلاميذ، تتضمن:
أ- معرفة
الخصائص النفسية والعقلية والجسدية للأطفال في المراحل المختلفة والتغيرات التي
تحدث لهم عن طريق النمو والتطور.
ب- تفسير
التغيرات السلوكية التي تطرأ على الأطفال في المجالات السابقة في الأعمار المختلفة
وربطها بالخصائص النمائية.
ج- إدراك
العلاقات بين السمات العقلية والنفسية والجسدية للأطفال في المراحل المختلفة وبين
طرائق تفكيرهم وتعلمهم.
د- أهمية
معرفة المعلم للتلاميذ الذين يتولى تنظيم تعلمهم وأهمية عدم قصر هذه المعرفة على
أسمائهم وأشكالهم وغيرها من المعلومات الديمغرافية بل يتعدى ذلك إلى الأمور
والجوانب التي لها انعكاساتها على تنظيم التعلم مثل قدراتهم العقلية ومستواهم
النمائي.
ه- التخطيط
السليم للمواقف التعليمية.
و- تنويع
الأسئلة والأنشطة التي يعدها المعلم.
ز- التعرف
على أنجح الأساليب في التعامل مع الطلاب.
ح- مراعاة
الفروق الفردية في التخطيط والتنفيذ.
ط- اختيار
طرق التدريس المناسبة لتلاميذه.
يتبين مما تقدم أهمية معرفة المعلم للتلاميذ الذين يتولى تنظيم
تعلمهم وأهمية عدم قصر هذه المعرفة على أسمائهم وأشكالهم وغيرها من المعلومات
الديمغرافية بل يتعدى ذلك إلى الأمور والجوانب التي لها انعكاساتها على تنظيم
التعلم مثل:
قدراتهم العقلية ومستواهم النمائي والطرائق التي تناسبهم في التعلم
وسرعتهم في الفهم والاستيعاب والفروق الفردية بينهم.
الحاجات الأساسية لتلميذ المرحلة الابتدائية
الحاجات الجمالية .
حاجات المعرفة والفهم .
الحاجات إلى تحقيق الذات .
الحاجة
إلى الاعتبار .
الحاجة للانتماء .
الحاجة للأمن والسلامة .
الحاجات الأساسية الفسيولوجية .
سلم ماسلو للحاجات الإنسانية
أولاً: الحاجات الأولية
اللازمة للبقاء (المستوى الأول):
1- الحاجات
الفيزيولوجية: مثل الدفء، طعام، راحة، حركة، وكل ما هو ضروري للبقاء.
2- الحاجات
الأمنية: تتمثل في تجنب المخاطر والخوف من الأشياء غير المألوفة وفي الانعزال.
3- الحاجات
إلى الانتماء: تتمثل في الرغبة في الانتماء العاطفي وإقامة العلاقات العاطفية
والرغبة في إيجاد مكانة بين الآخرين.
ثانياً: الحاجات
الثانوية (المستوى الأعلى):
1- الحاجة إلى
الاعتبار: تتمثل في الحاجة إلى تقدير الذات والحب.
2-
الحاجة إلى
تحقيق الذات: تتمثل في رغبة المرء في أن يكون ما يريد هو نفسه لا ما يريده له
الآخرون فيحقق آماله ومطامحه بما يتناسب مع شخصيته.
3- الحاجة إلى
المعرفة والفهم: تتمثلان في الحب والاستطلاع، وحب المغامرة والارتياد والاستكشاف.
4- الحاجات
الجمالية: تأتي في قمة الحاجات الأساسية للفرد.
0 التعليقات