من عجائب اللغة
العربية
كل ما جاء مما فاؤه نون وعينه فاء (بمعنى الحرف الأول نون والثاني فاء) دلَّ على النفاذ والخروج والذهاب، يقال: نفث الشيء من فيه: رمى به، نفث في العقد. ومن أقوالهم: (لا بُدَّ للمصدور أن ينفث) و(هذه نفثة مصدور) ، ونفق الحمار: مات، نفق الشيء بمعنى خرج ومنه الأنفاق، ونفد بمعنى ذهب وانتهى ومنه قوله تعالى: {قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}. وهكذا وهذا من تتميز به لغتنا الشريفة.
ومن عجائب اللغة العربية أن كلمة واحدة ذكرها العلماء في معجمات اللغة لها حوالي مائة معنى
هي كلمة (عجوز) ذكر لها الفيروز آبادي في القاموس المحيط فوق السبعين معنى، ثم جاء شارحه مرتضى الزَّبِيدي فأوصلها لمائة
أغرب شعر :
هذه أبيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها احتراف وصناعة للشعر :
الغريــــــــــــب في هذه الأبيات .....أنــك تستطيـــع قراءتها .أفقيــا ورأسيـــاً .!
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
و هذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال
إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع
حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة
مودته تدوم لكل هول **** وهل كل مودته تدوم
تلاحظ أن الكلمة لها معني في اللغة العربية خلاف المعني الدارج بيننا في مختلف البلدان مع اختلاف اللهجات مما ترتب عليه إنشاء مجامع عربية في العالم العربي و معاهد عربية في غير بلاد العرب :
و إليكم بعض الكلمات
1ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟
- الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف.
- الوقف : حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج.
:::
- 2هل يجوز للإنسان بيع الريحان ؟
- الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان.
- الريحان : الولد .
:::
-3 ما تقول في بيع أم عطية ؟
- الجواب : يجوز سراً وعلانية!
- أم عطية : الرحى.
:::
- 4ما تقول في أكل أم جابر ؟
- الجواب : يجوز في الماضي والغابر .
- أم جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا.
:::
5- ما تقول في أكل المنشار والمنارة ؟
- الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة !
- المنشار : سمكة على هيئة المنشار.
- والمنارة : سمكة على هيئة المنارة.
:::
-6 ما تقول في شافعي لمس الإبريق ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق !
- الإبريق : المرأة الحسناء البّراقة.
:::
-7 ما تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة .
- الكنيسة : المرأة الحسناء .
:::
-8 ما تقول فيمن سجد على شماله ؟
- الجواب : لا بأس بفعاله .
- الشمالة : قطيفة للصلاة.
:::
-9 ما تقول فيمن حمل جروًا وصلّى ؟
- الجواب : هو كما لو حمل باقلاَّ .
- الجرو : البطيخ الصغير.
:::
10- ماذا لو ضحكت المرأة في صومها ؟
- الجواب : بطل صوم يومها .
- يقال : ضحكت المرأة أي حاضت.
:::
-11 ما تقول في وجود السبت يوم الخميس ؟
- الجواب : يجوز عند كل أنيس .
- السبت : حلق الرأس.
:::
-12 ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم ؟
- الجواب : جائز إلى أن يستقيم .
- يقال : ضرب على يد اليتيم : حجر عليه إلى بلوغ رشده.
:::
-13 ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح ؟
- الجواب : حُقَّتان يا صاح !
- لمصباح : الناقة.
:::
-14 هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق ؟
- الجواب : نعم ويُقرى منها الطارق .
- الطالق : الناقة تُرسل في المرعى . ويُقري : أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل .
:::
-15 هل يوجد أعور له عينان ؟
- الجواب : يوجد في القاموس والتبيان .
- الأعور : الغراب .
:::
16- هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية ؟
- الجواب : نعم تكون جميع أفعاله مرضية !
- الخال : البعير الضخم .
:::
-17 ما تقول في ذبح أبي الفضائل ؟
- الجواب : يجوز عند المناهل .
- أبو الفضائل : كنية الجمل.
:::
- 18ما تقول في ذبح أم الوليد ؟
- الجواب : يجوز عند كل فريد .
- أم الوليد : كنية الدجاجة .
:::
-19 ما تقول في جواز قتل الرقيب ؟
- الجواب : جائز للبعيد والقريب .
- الرقيب : حية خبيثة .
أيضا من العجائب :
المترادفات الكثيرة والأسماء المختلفة للشيء الواحد
ويحكى أن ابن خالويه قال: أحفظ للسيف خمسين اسما
فقال له أبو علي الفارسي: ما أحفظ له إلا اسما واحدا
فقال له ابن خالويه: فأين المهند ؟ و ... و
فقال له أبو علي: هذه صفات، وكأن الشيخ لا يفرق بين الاسم والصفة؟!!!
فقد صنف ابن خالويه كتابا في أسماء الأسد يحتوي على خمسمائة اسم
وزاد عليه من جاء بعده حتى أوصلوها إلى الألف أو يزيد
وصنف ابن خالويه أيضا كتابا في أسماء الحية أوصلها لمائتي اسم
والعسل له ثمانون اسما أفردها الفيروز آبادي بمصنف
والعادة لها أكثر من مائة اسم أفردها الصغاني بمصنف وكذلك أفردها الفيروز آبادي بمصنف
وأسماء الخمر أفردها كثيرون بالمصنفات
وذكر أبو العلاء المعري أن للكلب سبعين اسما، حاول السيوطي جمعها في مصنف فلم يدرك إلا ستين وشيئا
من عجائب اللغة العربية جملة تقرأ من اليمين بمعنى ومن اليسار بمعنىً آخر
و قد جاءت في قصة رجل من المسلمين أسره الروم فلما طلبوا منه إرسال رسالة إلى قائد المسلمين ليشجعه على القدوم إليهم ( وكان الروم قد نصبوا للمسلمين كميناً )
فكانت الرسالة هذه الجملة ( فقط فإن قرأت من اليمين كان كما أراد الروم وإذا قرأت من الشمال كان تحذيراً للمسلمين (
)نصحت فدع ريبك ودع مهلك ) فإذا عكست كانت ( كلهم عدو كبير عد فتحصن ( .
ولكن ماذا عن عكس الكلمات؟
اقرأ في المدح:
حلموا فما ساءت لهم شيم ****** سمحوا فما شحت لهن منن
سلموا فما زلت لهم قدم ****** رشدوا ما ضلت لهم سنن
اعكسها كلمة كلمة تجد:
منن لهم شحت فما سمحوا ****** شيم لهم ساءت فما حلموا
سنن لهم ضلت فما رشدوا ****** قدم لهم زلت فما سلموا
وأعجب من ذلك أن تكون الأبيات إذا قرئت من اليمين مدحا، وإذا قرئت من اليسار هجاء!!!!
اقرأ في المدح:
باهي المراحم لابس ****** كرما قدير مسند
باب لكل مؤمل ****** غنم - لعمرك - مرفد
اعكسها تجد:
دنس مريد قامر ****** كسب المحارم لا يهاب
دفر مكر معلم ****** نغل مؤمل كل باب
وأبرع منه في الصنعة قول الشاعر:
قمر يفرط عمدا مشرق ***** رش ما دمع طرف يرمق
قيل إفتح باب جار تلقه ***** قلت راجٍ باب حتفٍ أليقُ
ومن المشهور من غرائب الأبيات قول الشاعر:
مَـوَدَّتُـهُ تَـدُومُ لِـكُلِّ هَـوْلٍ ***** وَهَـلْ كُـلٌّ مَـوَدَّتُـهُ تَـدُومُ
موضع الغرابة في البيت أنه لا يستحيل بالانعكاس (أي يقرأ من الجهتين)
كل ما جاء مما فاؤه نون وعينه فاء (بمعنى الحرف الأول نون والثاني فاء) دلَّ على النفاذ والخروج والذهاب، يقال: نفث الشيء من فيه: رمى به، نفث في العقد. ومن أقوالهم: (لا بُدَّ للمصدور أن ينفث) و(هذه نفثة مصدور) ، ونفق الحمار: مات، نفق الشيء بمعنى خرج ومنه الأنفاق، ونفد بمعنى ذهب وانتهى ومنه قوله تعالى: {قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}. وهكذا وهذا من تتميز به لغتنا الشريفة.
ومن عجائب اللغة العربية أن كلمة واحدة ذكرها العلماء في معجمات اللغة لها حوالي مائة معنى
هي كلمة (عجوز) ذكر لها الفيروز آبادي في القاموس المحيط فوق السبعين معنى، ثم جاء شارحه مرتضى الزَّبِيدي فأوصلها لمائة
أغرب شعر :
هذه أبيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها احتراف وصناعة للشعر :
الغريــــــــــــب في هذه الأبيات .....أنــك تستطيـــع قراءتها .أفقيــا ورأسيـــاً .!
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحبه كلام يقال
و هذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال
إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع
حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة
مودته تدوم لكل هول **** وهل كل مودته تدوم
تلاحظ أن الكلمة لها معني في اللغة العربية خلاف المعني الدارج بيننا في مختلف البلدان مع اختلاف اللهجات مما ترتب عليه إنشاء مجامع عربية في العالم العربي و معاهد عربية في غير بلاد العرب :
و إليكم بعض الكلمات
1ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟
- الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف.
- الوقف : حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج.
:::
- 2هل يجوز للإنسان بيع الريحان ؟
- الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان.
- الريحان : الولد .
:::
-3 ما تقول في بيع أم عطية ؟
- الجواب : يجوز سراً وعلانية!
- أم عطية : الرحى.
:::
- 4ما تقول في أكل أم جابر ؟
- الجواب : يجوز في الماضي والغابر .
- أم جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا.
:::
5- ما تقول في أكل المنشار والمنارة ؟
- الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة !
- المنشار : سمكة على هيئة المنشار.
- والمنارة : سمكة على هيئة المنارة.
:::
-6 ما تقول في شافعي لمس الإبريق ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق !
- الإبريق : المرأة الحسناء البّراقة.
:::
-7 ما تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟
- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة .
- الكنيسة : المرأة الحسناء .
:::
-8 ما تقول فيمن سجد على شماله ؟
- الجواب : لا بأس بفعاله .
- الشمالة : قطيفة للصلاة.
:::
-9 ما تقول فيمن حمل جروًا وصلّى ؟
- الجواب : هو كما لو حمل باقلاَّ .
- الجرو : البطيخ الصغير.
:::
10- ماذا لو ضحكت المرأة في صومها ؟
- الجواب : بطل صوم يومها .
- يقال : ضحكت المرأة أي حاضت.
:::
-11 ما تقول في وجود السبت يوم الخميس ؟
- الجواب : يجوز عند كل أنيس .
- السبت : حلق الرأس.
:::
-12 ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم ؟
- الجواب : جائز إلى أن يستقيم .
- يقال : ضرب على يد اليتيم : حجر عليه إلى بلوغ رشده.
:::
-13 ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح ؟
- الجواب : حُقَّتان يا صاح !
- لمصباح : الناقة.
:::
-14 هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق ؟
- الجواب : نعم ويُقرى منها الطارق .
- الطالق : الناقة تُرسل في المرعى . ويُقري : أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل .
:::
-15 هل يوجد أعور له عينان ؟
- الجواب : يوجد في القاموس والتبيان .
- الأعور : الغراب .
:::
16- هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية ؟
- الجواب : نعم تكون جميع أفعاله مرضية !
- الخال : البعير الضخم .
:::
-17 ما تقول في ذبح أبي الفضائل ؟
- الجواب : يجوز عند المناهل .
- أبو الفضائل : كنية الجمل.
:::
- 18ما تقول في ذبح أم الوليد ؟
- الجواب : يجوز عند كل فريد .
- أم الوليد : كنية الدجاجة .
:::
-19 ما تقول في جواز قتل الرقيب ؟
- الجواب : جائز للبعيد والقريب .
- الرقيب : حية خبيثة .
أيضا من العجائب :
المترادفات الكثيرة والأسماء المختلفة للشيء الواحد
ويحكى أن ابن خالويه قال: أحفظ للسيف خمسين اسما
فقال له أبو علي الفارسي: ما أحفظ له إلا اسما واحدا
فقال له ابن خالويه: فأين المهند ؟ و ... و
فقال له أبو علي: هذه صفات، وكأن الشيخ لا يفرق بين الاسم والصفة؟!!!
فقد صنف ابن خالويه كتابا في أسماء الأسد يحتوي على خمسمائة اسم
وزاد عليه من جاء بعده حتى أوصلوها إلى الألف أو يزيد
وصنف ابن خالويه أيضا كتابا في أسماء الحية أوصلها لمائتي اسم
والعسل له ثمانون اسما أفردها الفيروز آبادي بمصنف
والعادة لها أكثر من مائة اسم أفردها الصغاني بمصنف وكذلك أفردها الفيروز آبادي بمصنف
وأسماء الخمر أفردها كثيرون بالمصنفات
وذكر أبو العلاء المعري أن للكلب سبعين اسما، حاول السيوطي جمعها في مصنف فلم يدرك إلا ستين وشيئا
من عجائب اللغة العربية جملة تقرأ من اليمين بمعنى ومن اليسار بمعنىً آخر
و قد جاءت في قصة رجل من المسلمين أسره الروم فلما طلبوا منه إرسال رسالة إلى قائد المسلمين ليشجعه على القدوم إليهم ( وكان الروم قد نصبوا للمسلمين كميناً )
فكانت الرسالة هذه الجملة ( فقط فإن قرأت من اليمين كان كما أراد الروم وإذا قرأت من الشمال كان تحذيراً للمسلمين (
)نصحت فدع ريبك ودع مهلك ) فإذا عكست كانت ( كلهم عدو كبير عد فتحصن ( .
ولكن ماذا عن عكس الكلمات؟
اقرأ في المدح:
حلموا فما ساءت لهم شيم ****** سمحوا فما شحت لهن منن
سلموا فما زلت لهم قدم ****** رشدوا ما ضلت لهم سنن
اعكسها كلمة كلمة تجد:
منن لهم شحت فما سمحوا ****** شيم لهم ساءت فما حلموا
سنن لهم ضلت فما رشدوا ****** قدم لهم زلت فما سلموا
وأعجب من ذلك أن تكون الأبيات إذا قرئت من اليمين مدحا، وإذا قرئت من اليسار هجاء!!!!
اقرأ في المدح:
باهي المراحم لابس ****** كرما قدير مسند
باب لكل مؤمل ****** غنم - لعمرك - مرفد
اعكسها تجد:
دنس مريد قامر ****** كسب المحارم لا يهاب
دفر مكر معلم ****** نغل مؤمل كل باب
وأبرع منه في الصنعة قول الشاعر:
قمر يفرط عمدا مشرق ***** رش ما دمع طرف يرمق
قيل إفتح باب جار تلقه ***** قلت راجٍ باب حتفٍ أليقُ
ومن المشهور من غرائب الأبيات قول الشاعر:
مَـوَدَّتُـهُ تَـدُومُ لِـكُلِّ هَـوْلٍ ***** وَهَـلْ كُـلٌّ مَـوَدَّتُـهُ تَـدُومُ
موضع الغرابة في البيت أنه لا يستحيل بالانعكاس (أي يقرأ من الجهتين)
المثنى الدال
على كائنين غير متشابهين :
الوحيان: القرآن والسنة
الثقلان : الإنس والجان
الوالدان : الأب و الأم
الداران : الدنيا و الآخرة
العشاءان : المغرب والعتمة
الأصغران : القلب و اللسان
الأصفران : الذهب والزعفران
العراقان: البصرة و الكوفة
الرافدان: دجلة و الفرات
الأمرّان: الفقر والهرم و قيل الهرم والمرض
القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية
الأعجمان: الطير والوتر
العسكران: عرفة ومنى
الأخبثان: السهر والضجر
الأسودان: التمر والماء
الأبيضان: الماء واللبن
الطريدان- الجديدان- الأصرمان: كلها تطلق على الشمس و القمر
الأبردان: الظل والفيء
العصران : الليل و النهار
الأثرمان: الدهر والموت
الأجوفان: البطن والفرج
الأحمدان: الأمن والسلامة
الأخضران: العشب والشجر
الأذلاّن: الحمار* والوتد الذي تشد به حبال الخيام وبيوت الشعر
الأزهران* الدائبان* القمران* النيّران : الشمس و القمر
الأسمران: الماء والقمح أو الماء والرمح
الأصمعان: القلب الذكي والرأي العازم
الأطيبان: الطعام والشراب
الأعميان: لليل والسحاب أو السيل والحريق
أيضا الأيهمان: السيل والحريق
الأغزران: البحر والمطر
البحران: بحر العرب وبحر الروم
البردان: الغنى والعافية
البليّتان: المرض والفقر
الثاويان: البدو والحضر
الجيشان: القوة والشباب
الحجران و النقدان: الذهب والفضة
الحسنيان: النصر والشهادة
الحرمان و المكتان: مكة والمدينة
الخافقان: الشرق والغرب
الخائنان: الجوع والعري
الدمان: الكبد والطحال
الزهراوان: سورتا البقرة وآل عمران
الشيخان و العمران: أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما و الشيخان أيضا البخاري و مسلم
الصحيحان: صحيح البخاري وصحيح مسلم
الضرتان: حجرا الرحى
الباكران: الصبح و المساء
الكريمان: الحج والجهاد
الذبيحان: إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وعبد الله بن عبد المطلب والد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
الحكمان: الصحابيان أبو موسى الأشعري وعمرو بن العاص رضي الله عنهما وكانا حكمين في النزاع بين علي كرّم الله وجهه ومعاوية رضي الله عنه
الحسنان و السبطان: الحسن والحسين ولدا علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه
الوحيان: القرآن والسنة
الثقلان : الإنس والجان
الوالدان : الأب و الأم
الداران : الدنيا و الآخرة
العشاءان : المغرب والعتمة
الأصغران : القلب و اللسان
الأصفران : الذهب والزعفران
العراقان: البصرة و الكوفة
الرافدان: دجلة و الفرات
الأمرّان: الفقر والهرم و قيل الهرم والمرض
القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية
الأعجمان: الطير والوتر
العسكران: عرفة ومنى
الأخبثان: السهر والضجر
الأسودان: التمر والماء
الأبيضان: الماء واللبن
الطريدان- الجديدان- الأصرمان: كلها تطلق على الشمس و القمر
الأبردان: الظل والفيء
العصران : الليل و النهار
الأثرمان: الدهر والموت
الأجوفان: البطن والفرج
الأحمدان: الأمن والسلامة
الأخضران: العشب والشجر
الأذلاّن: الحمار* والوتد الذي تشد به حبال الخيام وبيوت الشعر
الأزهران* الدائبان* القمران* النيّران : الشمس و القمر
الأسمران: الماء والقمح أو الماء والرمح
الأصمعان: القلب الذكي والرأي العازم
الأطيبان: الطعام والشراب
الأعميان: لليل والسحاب أو السيل والحريق
أيضا الأيهمان: السيل والحريق
الأغزران: البحر والمطر
البحران: بحر العرب وبحر الروم
البردان: الغنى والعافية
البليّتان: المرض والفقر
الثاويان: البدو والحضر
الجيشان: القوة والشباب
الحجران و النقدان: الذهب والفضة
الحسنيان: النصر والشهادة
الحرمان و المكتان: مكة والمدينة
الخافقان: الشرق والغرب
الخائنان: الجوع والعري
الدمان: الكبد والطحال
الزهراوان: سورتا البقرة وآل عمران
الشيخان و العمران: أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما و الشيخان أيضا البخاري و مسلم
الصحيحان: صحيح البخاري وصحيح مسلم
الضرتان: حجرا الرحى
الباكران: الصبح و المساء
الكريمان: الحج والجهاد
الذبيحان: إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وعبد الله بن عبد المطلب والد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
الحكمان: الصحابيان أبو موسى الأشعري وعمرو بن العاص رضي الله عنهما وكانا حكمين في النزاع بين علي كرّم الله وجهه ومعاوية رضي الله عنه
الحسنان و السبطان: الحسن والحسين ولدا علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه
0 التعليقات